الاشعة السينية X-RAY

  • 19 يونيو، 2022
تصوير اشعة منزلية - تصوير اشعة منزلي في الاردن

الاشعة السينية x-ray  هي اختبار سريع وغير مؤلم ينتج عنه صور للبنية الداخلية للجسم، وخاصة العظام والتي يمكن عملها في المستشفى او في المنزل.

تمر حزم الاشعة عبر جسم الإنسان ويتم امتصاصها بكميات متفاوتة اعتمادًا على كثافة المادة التي تمر من خلالها.

 تظهر المواد ذات الكثافة كالعظام بيضاء في صور الاشعة السينية, والهواء في الرئتين يظهر باللون الأسود. تظهر الدهون والعضلات في ظلال رمادية.

أما بخصوص بعض أنواع تصوير اشعة السينية، فقد يتم استخدام مواد ظليليه contrast media كاليود أو الباريوم، في الجسم لتوفير مزيد من التفاصيل في الصورة.

لماذا يتم إجراء ذلك

يستخدم هذا الاختبار لفحص أجزاء كثيرة من الجسم. هذه التقنية مفيدة بشكل خاص في تشخيص الحالات الطبية والتي يمكن عملها حالياً في المستشفى او في المنزل.

العظام والأسنان

الكسور العظميه والالتهابات و في معظم الحالات تعتبر الاشعة السينية أداة ممتازة للكشف عن كسور والتهابات العظام والأسنان حيث يمكن رؤيتها بسهولة في الصورة.

التهاب المفاصل

 يمكن أن يكشف هذا الفحص عن التهاب المفاصل. حيث يمكن أن تساعد الصور التي يتم التقاطها على مر السنين طبيبك في تحديد ما إذا كان التهاب المفاصل لديك يزداد سوءًا أم لا.

تسوس الأسنان

يستخدم أطباء الأسنان هذا الفحص للكشف عن التجاويف.

هشاشة العظام

 يمكن لنوع خاص من تصوير اشعة السينية قياس كثافة العظام.

سرطان العظام

حيث يمكن أن تٌظهر أورام العظام.

الصدر

أمراض الرئة والعدوى, يمكن أن تظهر الاشعة السينية على الصدر دليلاً على الإصابة بالالتهاب الرئوي أو السل أو سرطان الرئة.

سرطان الثدي

 الماموجرام هو نوع خاص من الاشعة السينية التي تفحص أنسجة الثدي.

تضخم القلب

 تظهر علامات هذا النوع من قصور القلب الاحتقاني بوضوح في صور اشعة السينية للصدر.

انسداد الأوعية الدموية

يساعد حقن ماده ظليليه contrast media يحتوي على اليود على جعل أجزاء من الدورة الدموية واضحة في صور اشعة السينية ويمكن استخدام التصوير الطبقي ايضا.

البطن

مشاكل الجهاز الهضمي, الباريوم هو عامل تباين يضاف إلى الماء أو الحقن عن طريق الشرج للمساعدة في اكتشاف مشاكل الجهاز الهضمي.

الاشياء المبلوعة, إذا ابتلع طفلك شيئًا مثل مفتاح أو عملة معدنية، فيمكن لتصوير اشعة السينية إظهار موقع الكائن والتي يمكن عملها حاليا في المستشفى او في المنزل.

المخاطر

التعرّض للإشعاع

يشعر بعض الناس بالقلق من أن الاشعة السينية ليست آمنة لأن التعرض للإشعاع يمكن أن يتسبب في تحور الخلايا، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان. تعتمد كمية الإشعاع التي تتلقاها أثناء التصوير على النسيج أو العضو الذي يتم فحصه. تعتمد الحساسية للإشعاع على عمر الشخص، حيث يكون الأطفال أكثر حساسية من الكبار.

بشكل عام، فإن كمية الإشعاع التي تنتج منخفضة، ومزايا هذه الاختبارات تفوق المخاطر.

ومع ذلك، إذا كنتِ حاملاً أو تشكين في أنك حامل، أخبري طبيبك قبل إجراء الفحص. على الرغم من أن معظم الاشعة السينية التشخيصية تشكل خطرًا ضئيلًا على الجنين، فقد يفكر طبيبك في اختبار تصوير آخر، مثل الموجات فوق الصوتية.

المواد الظليله contrast media

بعض الأشخاص عند حقن وسائط التباين قد تحدث آثار جانبية محتملة، مثل:

  • الشعور بالدفء أو احمرار الجلد
  • الإحساس بطعم معدني
  • الدوخة
  • الغثيان
  • الحكة
  • الشرى

في حالات نادرة، قد تحدث تفاعلات خطيرة مع عوامل التباين، بما في ذلك:

  • الانخفاض الشديد في ضغط الدم
  • صدمة تَأَقِيَّة
  • توقف القلب

كيف تستعد

تتطلب الأنواع المختلفة من تصوير الاشعة السينية تحضيرات مختلفة. اطلب من طبيبك أو ممرضتك إعطائك تعليمات محددة. ويمكن عملها حاليا في المستشفى او في المنزل

ما يتعين عليك ارتداؤه

بشكل عام، سيكشف عن أي جزء من جسمك يحتاج إلى فحص اعتمادًا على المنطقة التي يتم فحصها، قد ترتدي ملابس المستشفى أثناء الفحص

 قد يُطلب منك أيضًا إزالة المجوهرات والنظارات وأي أغراض معدنية لأنها ستظهر في الصورة.

ما يمكنك توقعه أثناء تصوير اشعة السينية

يتم إجراؤه في عيادات الأطباء، وعيادات أطباء الأسنان، وغرف الطوارئ، والمستشفيات، وايضا يمكن عمل تصوير اشعة منزلية وفي أي مكان يوجد فيه جهاز لهذا الاختبار. يُنتج الجهاز مستوى آمن من الإشعاع ينتقل عبر جسمك ويسجل الصور على لوحة خاصة ولا يمكنك الشعور بالاشعة.

سيقوم فني الاشعة بعمل الوضعيه المناسبه للجسم لاجراء التصوير, يمكن للفني استخدام وسائد أو كيس رمل لمساعدتك على استقرار وضعك. أثناء التعرض للاشعاع، يجب أن تظل ثابتًا وتحبس أنفاسك من حين لآخر لتجنب الحركة لمنع الصور غير الواضحة.

يمكن أن يستغرق الفحص بضع دقائق للعظام، وأكثر من نصف ساعة للإجراءات الأكثر شمولاً (التصوير الطبقي مثلا)، مثل تلك التي تستخدم المواد الظليله.

تصوير اشعة السينية للأطفال

إذا تم تصوير طفل صغير باشعة السينية، فيمكن استخدام مثبتات أو تقنيات أخرى لإبقائه ساكنًا. هذا لن يؤذي الطفل، ولكنه سيجنبك الحاجة إلى تكرار الإجراء الذي قد يكون ضروريًا إذا تحرك الطفل أثناء التعرض للاشعة.

قد يُسمح لك بالبقاء مع طفلك أثناء الاختبار. إذا بقيت في الغرفة أثناء التعرض للاشعة، فقد يُطلب منك ارتداء رداء خاص لحمايتك من الاشعة غير الضروريه.

بعد التصوير باشعة السينية

بشكل عام، يمكنك استئناف الأنشطة العادية بعد هذا الاجراء. حيث لا يسبب آثارًا جانبية. ومع ذلك، إذا كان لديك حقنة مواد ظليله بالوريد اثناء تصوير باشعة السينية، اشرب الكثير من السوائل لمساعدة جسمك على التخلص منها. اتصل بطبيبك إذا شعرت بألم أو تورم أو احمرار في موقع الحقن. اسأل طبيبك لمعرفة العلامات والأعراض الأخرى، وذلك لمراقبة ظهورها.

النتائج

يتم حفظ صور الاشعة رقميًا على الكمبيوتر ويمكن رؤيتها على الشاشة في غضون دقائق. عادةً ما يقوم أخصائي الاشعة بعرض النتائج وتفسيرها وإرسال التقرير إلى طبيبك، الذي سيشرح لك النتائج بعد ذلك. في حالة الطوارئ، يمكن إعطاء نتائج الاشعة لطبيبك في غضون دقائق.

اذا قرر طبيبك انك بحاجه لتصوير الاشعة يمكنك التواصل معنا لتصوير اشعة في المنزل على الرقم 0777089192