الام الظهر

  • 19 يونيو، 2022
تصوير اشعة منزلية - تصوير اشعة منزلي في الاردن

نظرة عامة

يعد الام الظهر أحد أكثر الأسباب شيوعًا عند زيارة الطبيب أو التغيب عن العمل، وأحد الأسباب الرئيسية لإعاقة الحركة على مستوى العالم.

لحسن الحظ، هناك خطوات يمكنك اتخاذها لتقليل أو تخفيف معظم نوبات آلام الظهر. إذا لم تنجح الوقاية، فإن العلاجات المنزلية البسيطة جنبًا إلى جنب مع ميكانيكا الجسم المناسبة يمكن أن تساعد في كثير من الأحيان على شفاء ظهرك والحفاظ على صحته في غضون أسابيع قليلة. نادرًا ما تكون الجراحة ضرورية لعلاج آلام الظهر.

أعراض الام الظهر

يمكن أن تتراوح آلام الظهر من وجود آلام في العضلات إلى الاحساس بالحرق أو الوخز. أيضًا، قد يمتد الألم إلى الساق أو يزداد سوءًا عند الانحناء أو التواء أو رفع شيء ما أو الوقوف أو المشي. عند الشعور بهذه الاعراض يجب مراجعة الطبيب فوراً لبدء الاجراءات التشخيصية التي تتضمن تصوير اشعة وغيرها.

متى تزور الطبيب

يمكن علاج معظم آلام الظهر في المنزل بمزيج من الرعاية الذاتية والعلاج,عادة في غضون أسابيع قليلة.

 يجب الاتصال بالطبيب إذا تميزت آلام الظهر بما يلي:

  • استمر لبضعة أسابيع
  • شديده ولا تتحسن عند الراحة
  • ينتقل إلى إحدى الساقين أو كلتيهما، خاصةً إذا امتد الألم إلى أسفل الركبة
  • ضعف أو تنميل أو وخز في إحدى أو كلتا الساقين
  • يصاحبه فقدان وزن غير مبرَّر

وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب فوراً لبدء الاجراءات التشخيصية التي تتضمن تصوير اشعة وغيرها.

في حالات نادرة، يمكن أن تكون آلام الظهر علامة على وجود مشكلة طبية خطيرة. احصل على رعاية طبية فورية إذا كنت تعاني من آلام الظهر:

  • يمكن أن يسبب مشاكل جديدة في الأمعاء أو المثانة.
  • مصحوبًا بحُمّى
  • يتبع سقوط، خبطة لظهرك أو إصابة أخرى

الأسباب

آلام أسفل الظهر ناتجة عن تدهور العمود الفقري وإصابته.

تحدث آلام الظهر عادةً بدون سبب حيث يمكن لطبيبك تحديد السبب من خلال الاختبارات أو اجراء تصوير اشعة.

 تشمل الحالات الشائعة المرتبطة بآلام الظهر ما يلي:

إجهاد في العضلات أو الأربطة. قد يؤدي الرفع المتكرر أو الحركات المفاجئة إلى حدوث إجهاد في عضلات ظهرك وأربطة العمود الفقري. إذا لم تكن في حالة جيدة، فقد الضغط المستمر على ظهرك يمكن أن يسبب تقلصات عضلية مؤلمة.

أقراص فقارية منتفخة أو متمزقة. تعمل الأقراص الفقرية كوسائد بين العظام (فقرات العمود الفقري). يمكن أن تتوسع المادة اللدنة داخل القرص الغضروفي أو تتمزق وتضغط على العصب. ومع ذلك، قد تعاني من القرص المنتفخ أو الممزق دون الشعور بألم في الظهر. غالبًا ما يتم الكشف عن وجود مرض القرص الفقاري عند التعرض لتصوير اشعة السينية لسبب آخر.

التهاب المفاصل. يمكن أن تؤثر هشاشة العظام على أسفل الظهر. في بعض الحالات، ثد يؤدي التهاب المفاصل في العمود الفقري إلى تضييق المساحة حول الحبل الشوكي، وهي حالة تسمى تضيق العمود الفقري.

هشاشة العظام.

 إذا أصبحت عظامك مسامية وهشة، يمكن أن تعاني فقراتك من كسور مؤلمة.

عوامل خطر الام الظهر

آلام الظهر قد تحدث لأي شخص، بجميع الاعمار حتى الأطفال والمراهقين.

وهذه العوامل تجعلك أكثر عرضة لآلام الظهر:

  • العمر. مع تقدم العمر تزداد فرصة الإصابة بألم الظهر، ابتداءً من سن الثلاثين أو الأربعين عامًا تقريبًا.
  • قلة ممارسة الرياضة. يمكن أن تؤدي العضلات الضعيفة وغير المستخدمة في الظهر والبطن أيضًا إلى حدوث إصابات.
  • زيادة الوزن.يمكن أن تؤدي زيادة الوزن إلى مزيد من آلام الظهر بسبب زيادة الضغظ على ظهرك.
  • المرض. يمكن أن تسبب أنواع معينة من التهاب المفاصل والسرطان آلام الظهر.
  • رفع الأشياء بشكل غير صحيح. يمكن أن يؤدي استخدام ظهرك بدلاً من ساقيك في حمل الاشياء إلى آلام الظهر.
  • الحالة العقلية. يبدو أن الأشخاص المعرضين للاكتئاب والتوتر أكثر عرضة لآلام الظهر.
  • التدخين. تتزايد معدلات آلام الظهر بين المدخنين. قد يكون هذا بسبب أن التدخين ينتج عنه المزيد من السعال، والذي يمكن أن يؤدي إلى انزلاق غضروفي. يقلل التدخين أيضًا من تدفق الدم إلى العمود الفقري، مما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

الوقاية من الام الظهر

يمكنك تجنب آلام الظهر أو منعه من التكرار عن طريق تحسين حالتك البدنية وتعلم وممارسة ميكانيكا الجسم المناسبة.

للحفاظ على ظهرك صحي وقوي:

تأكد من ممارسة الرياضة. الايروبكس المنتظم منخفض التأثير – الذي لا يجهد ظهرك أو يعوقه – يمكن أن يزيد من قوة ظهرك وقدرته على التحمل ويسمح لعضلاتك بالعمل بشكل أفضل. المشي والسباحة خيارات جيدة. تحدث إلى طبيبك حول الأنشطة التي قد تجربها.

زيادة قوة العضلات ومرونتها. تساعد تمارين تقوية عضلات البطن والظهر على شد هذه العضلات بحيث تعمل معًا مثل مشد طبيعي للظهر.

الحفاظ على وزن صحي. يمكن أن تؤدي زيادة الوزن إلى إجهاد عضلات ظهرك. إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فإن فقدان الوزن يمكن أن يمنع آلام الظهر.

الإقلاع عن التدخين.يمكن أن يزيد التدخين من خطر الإصابة بألم أسفل الظهر. تزداد المخاطر مع زيادة عدد السجائر التي يتم تدخينها يوميًا ؛ لذلك فإن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يقلل من حجم هذه المخاطر.

تأكد من تجنب الحركات التي تضغط على ظهرك. الاستخدام الصحيح للجسم:

قف بشكل صحيح. لا تكن مترهلاً. حافظ على موضع الحوض في وضع محايد. إذا كان يجب عليك الوقوف لفترات طويلة من الوقتلتخفيف الحمل عن ظهرك، ضع قدمًا واحدة على مسند قدم منخفض.  وقم بالتبديل بين أقدامك. يمكن أن تقلل الوضعية الجيدة من الضغط الواقع على عضلات ظهرك.

اجلس بطريقة صحيحة وصحية. اختر مقعدًا مزودًا بدعم جيد لأسفل الظهر، ومساند للذراعين وقاعدة دوارة. ضع وسادة أو منشفة ملفوفة على ظهرك للحفاظ على منحنياتك الطبيعية. حافظ على مستوى ركبتيك وفخذيك. غيري وضعيتك بشكل متكرر، على الأقل كل نصف ساعة.

ارفع بشكل صحيح. تجنب رفع الأثقال إن أمكن، ولكن إذا كان لا بد من رفع أشياء ثقيلة، فدع ساقيك تقوم بالمهمة. حافظ على استقامة ظهرك – لا تميل – فقط اثن ركبتيك. اجعل الحمل قريبًا من جسمك. إذا كان الجسم ثقيلًا أو لا يمكنك رفعه، احصل على شريك رفع

تشخيص الام الظهر

سيقوم طبيبك بفحص ظهرك وتقييم قدرتك على الجلوس والوقوف والمشي ورفع ساقيك. قد يطلب منك طبيبك أيضًا تقييم ألمك على مقياس من صفر إلى 10 ومناقشة قدرتك على التعامل مع ألمك.

تساعد هذه التقييمات في تحديد مصدر الألم، ومدى قدرتك على الحركة قبل أن يجبرك الألم على التوقف، وما إذا كنت تعاني من تشنجات عضلية. سيساعدك أيضًا على استبعاد الأسباب الخطيرة لآلام الظهر.

إذا كان هناك سبب للشك في أن مشكلة معينة تسبب لك آلام الظهر، فقد يطلب طبيبك واحدًا أو أكثر من الاختبارات التالية:

تصوير اشعة السينية. يوضح هذا التصوير تناسق عظامك وما إذا كنت مصابًا بالتهاب المفاصل أو الكسور. لا يكشف هذا التصوير وحده عن وجود مشاكل في النخاع الشوكي أو العضلات أو الأعصاب أو الأقراص.

التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب. يمكن أن تنتج هذه الفحوصات صورًا تُظهر القرص المنفتق أو مشاكل العظام والعضلات والأنسجة والأوتار والأعصاب والنسيج الضام والأوعية الدموية.

اختبارات الدم ؛ يمكن أن تساعد هذه الاختبارات في تحديد ما إذا كنت تعاني من عدوى أو مشكلة أخرى قد تسبب الألم.

فحص العظام. في حالات نادرة، قد يقوم طبيبك بإجراء فحص للعظام للتحقق من أورام العظام أو الكسور الانضغاطية الناتجة عن هشاشة العظام.

الدراسات العصبية. يقيس تخطيط كهربية العضل (EMG) النبضات الكهربائية الصادرة من الأعصاب واستجابات العضلات. يمكن أن يؤكد هذا الاختبار وجود انضغاط العصب الناتج عن انفتاق القرص وتضيق القناة الشوكية.

اذا قرر طبيبك انك بحاجه لتصوير الاشعة يمكنك التواصل معنا لتصوير اشعة في المنزل على الرقم 0777089192