الانسداد الرئوي

  • 19 يونيو، 2022
تصوير اشعة منزلية - تصوير اشعة منزلي في الاردن

الانسداد الرئوي

هو انسداد أحد الشرايين الرئوية في الرئتين. في معظم الحالات، يحدث الانسداد الرئوي بسبب جلطة دموية تدخل الرئتين من وريد عميق في الساق، أو في حالات نادرة، من وريد في مكان آخر من الجسم (تجلط الأوردة العميقة).

يمكن أن تكون الجلطه الرئويه مهددًه للحياة لأن الجلطة تمنع تدفق الدم إلى الرئتين. ومع ذلك، يمكن أن يقلل العلاج الفوري من خطر الوفاة بشكل كبير. سيساعدك اتخاذ خطوات لمنع تكون جلطات الدم في ساقيك على حمايتك من الانسداد الرئوي.

أعراض الانسداد الرئوي

يمكن أن تختلف أعراض الانسداد الرئوي بشكل كبير من شخص لآخر، اعتمادًا على الرئة المصابة، وحجم الجلطة، وما إذا كان لديك مرض رئوي أساسي أو مرض قلبي.

تتضمن المؤشرات والأعراض الشائعة ما يلي:

  • ضيق في التنفس. عادة ما تظهر هذه الأعراض فجأة وتزداد سوءًا مع المجهود.
  • قد يكون الألم في صدرك هو العلامة الأولى، وقد تشعر وكأنك تعاني من نوبة قلبية. عندما تأخذ نفسًا عميقًا، غالبًا ما تعاني من ألم شديد وتمنعك غالبًا من التنفس بعمق. قد تشعر به أيضًا عند السعال أو الانحناء
  • سعال. قد ينتج عن السعال بلغم أو خطوط دموية.

قد تتضمن علامات الانسداد الرئوي وأعراضه ما يلي:

  • سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها
  • الدوار أو الدوخة
  • فرط التعرق
  • الحُمَّى

تجلط الأوردة العميقة يسبب ألمًا أو تورمًا في إحدى أو كلتا الساقين (عادةً أسفل الساقين)

يكون الجلد رطباً أو شاحب اللون (الزرقة)

في حال الشعور بهذه الاعراض يجب الذهاب الى الطبيب فوراً لبدء الاجراءات التشخيصية كتصوير اشعة وغيرها والبدء بالعلاجي الفوري.

متى يجب زيارة الطبيب

تعد الجلطة الرئوية من الأمراض التي قد تهدد الحياة. اطلب العناية الطبية الطارئة إذا كنت تعاني من ضيق في التنفس أو ألم في الصدر أو سعال مصحوب بصاق دموي. للبدء الاجراءات التشخيصية كتصوير اشعة وغيرها والبدء بالعلاجي الفوري.

أسباب الانسداد الرئوي

تحدث الجلطه الرئويه عندما تنحشر كتلة (جلطة دموية عادةً) في أحد شرايين الرئتين. عادة ما تأتي هذه الجلطات الدموية من أوردة عميقة في الساقين، وهي حالة تسمى تجلط الأوردة العميقة (DVT).

في كثير من الحالات، يمكن أن تؤدي مجموعة من الجلطات الدموية إلى انسداد رئوي. يتم قطع إمداد الدم عن كل منطقة من مناطق الرئة المتصلة بالشريان المسدود، مما قد يؤدي إلى موته. وهذا ما يسمى بالاحتشاء الرئوي. يمنع رئتيك من إمداد الجسم بالأكسجين.

يحدث هذا الانسداد في أحد الأوعية الدموية أحيانًا بسبب شيء آخر غير الجلطة الدموية، مثل:

  • دهون من نخاع عظمة طويلة مكسورة
  • جزء من ورم
  • فقاعات هوائية

عوامل الخطر

على الرغم من أن أي شخص يمكن أن يصاب بجلطة دموية وبالتالي يصاب بجلطه رئويه، إلا أن هناك بعض العوامل التي تزيد من هذا الخطر.

أيضًا، يمكن أن تعرضك بعض الحالات الطبية والعلاجات للخطر، مثل:

  • مرض قلبي. تزيد أمراض القلب والأوعية الدموية، وخاصة قصور القلب، من احتمالية الإصابة بتجلط الدم.
  • السرطان. أنواع معينة من السرطانات – خاصة سرطان الدماغ والمبيض والبنكرياس والقولون والمعدة والرئة والكلى، وكذلك السرطانات المنتشرة – تزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم، ويزيد العلاج الكيميائي من خطر الإصابة بشكل أكبر. أيضا، النساء ذوات التاريخ الشخصي أو العائلي بالاصابة بسرطان الثدي والذين يتناولون عقار تاموكسيفين أو رالوكسيفين يزداد لديهم خطر الإصابة بجلطات الدم.
  • الجراحة، هي أحد الأسباب الرئيسية لمشاكل جلطات الدم. لهذا السبب، يمكن تناول الأدوية التي تمنع تجلط الدم قبل وبعد الجراحة الكبرى، مثل استبدال المفاصل.
  • الاضطرابات التي تؤثر على تخثر الدم. يمكن لبعض الأمراض الوراثية أن تؤثر على الدم. هذا يجعل من السهل تجلطه. تزيد الحالات الطبية الأخرى، مثل أمراض الكلى، من خطر الإصابة بجلطات الدم.
  • مرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19). الأشخاص الذين يعانون من أعراض شديدة من فيروس كورونا الجديد (COVID-19) لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بالانسداد الرئوي.

عدم الحركة لفترات طويلة

من المرجح أن تتشكل جلطات الدم خلال فترات الخمول، مثل:

  • الراحة على السرير. الراحة في الفراش لفترات طويلة، بعد الجراحة، أو النوبة القلبية، أو الساق المكسورة، أو الإصابة الجسدية، أو أي حالة طبية خطيرة أخرى تعرضك لخطر الإصابة بجلطات الدم. عندما تكون الأطراف السفلية في حالة أفقية لفترة طويلة، يتباطأ تدفق الدم في الأوردة ويتجمع الدم في الساقين ؛ في بعض الأحيان تتشكل جلطات الدم.
  • الرحلات الطويلة. يمكن أن يؤدي الجلوس في مكان ضيق أثناء رحلة طيران طويلة أو رحلة بالسيارة إلى إبطاء تدفق الدم إلى الساقين ؛ وهذا يمكن أن يؤدي إلى تكوين جلطات.

عوامل الخطر الأخرى

  • التدخين. لأسباب غير واضحة، يمكن أن يؤدي استخدام التبغ إلى جعل بعض الأشخاص عرضة للإصابة بجلطات دموية، خاصةً عندما يقترن بعوامل خطر أخرى.
  • زيادة الوزن. تزيد زيادة الوزن من خطر الإصابة بجلطات الدم – خاصة للأشخاص الذين لديهم عوامل خطر أخرى.
  • مكمل الإستروجين.يمكن أن يزيد الإستروجين الموجود في حبوب منع الحمل والعلاج بالهرمونات البديلة عوامل تخثر الدم. ، خاصةً إذا كنت تدخن أو تعاني من زيادة الوزن.
  • الحمل. يؤدي وزن الجنين الذي يضغط على الأوردة في الحوض إلى إبطاء عودة الدم إلى الساقين. من المرجح أن تتشكل الجلطات عندما يصبح الدم بطيئًا أو يتجمع.

مضاعفات الانسداد الرئوي

الانسداد الرئوي هو حالة تهدد الحياة.حوالي ثلث الأشخاص الذين يعانون من الانسداد غير المشخص وغير المعالج لا يبقون على قيد الحياة.عندما يتم تشخيص الحالة وتتلقى العلاج على الفور، فإن هذا العدد ينخفض بشكل كبير.

تشمل المخاطر المحتملة للانسداد الرئوي أيضًا ارتفاع ضغط الدم الرئوي.، وهي حالة يكون فيها ضغط الدم مرتفعًا جدًا في الرئتين والجانب الأيمن من القلب. عندما يتم سد الشرايين في رئتيك، يجب أن يعمل قلبك بجهد أكبر لضخ الدم عبر تلك الأوعية يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة ضغط الدم وإلحاق الضرر بقلبك في النهاية.

في حالات نادرة تحدث الصمات الصغيرة (والتي تسمى أيضًا الجلطة الدموية) بشكل متكرر ويمكن أن تتطور بمرور الوقت، والذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم الرئوي المزمن.

الوقاية من الانسداد الرئوي

سيساعد تجنب تكوين جلطات دموية في الأوردة العميقة للساقين (تجلط الأوردة العميقة) على منع الجلطه الرئويه. لهذا السبب، فإن معظم المستشفيات تتخذ اجراءات صارمة للغاية بشأن منع تجلط الدم، بما في ذلك:

  • مميعات الدم (مضادات التخثر). تُستخدم هذه الأدوية بشكل شائع للمرضى المعرضين لخطر الإصابة بجلطات الدم قبل الجراحة وبعدها، وللمرضى الموجودين في المستشفى لحالات مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية أو مضاعفات السرطان.
  • الجوارب الضاغطة. الجوارب الضاغطة تضغط بإحكام حول ساقيك، مما يساعد الأوردة والعضلات على تحريك الدم بشكل أفضل. الطريقة آمنة وبسيطة ومنخفضة التكلفة ويمكن أن تتجنب ركود الدم أثناء العملية وبعد العملية الجراحية.
  • ارفع ساقيك. يمكن أن يساعد رفع ساقيك قدر المستطاع وكذلك رفع ساقيك طوال الليل. يمكنك استخدام كتاب أو كتلة صلبة لرفعهم.
  • النشاط البدني. يمكن أن يساعد التحرك في أسرع وقت ممكن بعد الجراحة في منع الانصمام الرئوي وتسريع عملية الشفاء الشاملة. هذا هو أحد الأسباب التي تجعلك ممرضتك تشجعك على النهوض من يوم الجراحة والمشي على الرغم من الألم في موقع الشق.
  • الضغط الجوي. في هذه الطريقة، نستخدم الأكمام حتى الفخذ أو الساق، والتي تعمل على ملء وتفريغ الهواء كل بضع دقائق لتدليك وضغط أوردة الساق وتحسين تدفق الدم.

الوقاية أثناء السفر

كلما انخفضت المسافة المقطوعة خلال السفر، كان خطر حدوث جلطة دموية اقل، ولكن كلما زادت المسافة المقطوعة، زادت المخاطر. إذا كانت لديك عوامل خطر لجلطات الدم، فاستشر طبيبك إذا كنت تعاني من مخاوف من السفر.

قد يوصي طبيبك بما يلي للمساعدة في منع تجلط الدم أثناء السفر:

  • شرب المزيد من الماء. الماء من أفضل السوائل لمنع الجفاف ويساعد في منع تكوين جلطات الدم. تجنب شرب الكحوليات، حيث يمكن أن تسبب فقدان السوائل.
  • استرح من الجلوس. تحرك في الكابينة لمدة ساعة أو نحو ذلك. إذا كنت تقود السيارة، فتوقف كثيرًا وتمشى حولها عدة مرات.
  • التململ في مقعدك. اثنِ كاحلك كل 15 إلى 30 دقيقة.
  • ارتدِ جوارب داعمة. قد يوصي طبيبك بها للمساعدة في تنشيط الدورة الدموية وحركة السوائل في ساقيك.

تشخيص الانسداد الرئوي

ممكن أن يكون من الصعب تشخيص الجلطه الرئويه، خاصةً عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو الرئة. لهذا السبب، قد يناقش طبيبك تاريخك الطبي معك، وإجراء فحص بدني، وطلب واحد أو أكثر من الاختبارات التالية.

فحوص الدم

  • قد يطلب طبيبك إجراء اختبارات الدم للتحقق من وجود عامل إذابة الجلطة D-dimer. قد تشير المستويات المرتفعة إلى زيادة خطر الإصابة بجلطات الدم، على الرغم من أن العديد من العوامل الأخرى قد تساهم أيضًا في ارتفاع مستويات D-dimer.
  • يقيس فحص الدم كمية الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الدم. قد تؤدي الجلطات في الأوعية الدموية في الرئتين إلى خفض كمية الأكسجين في الدم.
  • أيضًا، يمكن إجراء اختبارات الدم لتحديد ما إذا كنت مصابًا باضطراب وراثي في تخثر الدم.

تصوير الصدر باشعة السينية

سيعرض هذا الاختبار البسيط صورًا لقلبك ورئتيك على فيلم.  على الرغم من أن تصوير اشعة السينية لا تشخص الانسداد الرئوي وقد تبدو طبيعية على الرغم من وجود الانسداد الرئوي، إلا أنها يمكن أن تستبعد الأعراض المميزة للمرض.

الموجات فوق الصوتية

يتم تشخيص الانسداد في اورده القدمين DVT عن طريق التصوير بجهاز الموجات فوق الصوتيه ULTRASOUND

التصوير المقطعي المحوسب للأوعية الرئوية

ينتج التصوير المقطعي المحوسب اشعة سينية للحصول على صور مقطعية لجسمك. ينشئ التصوير المقطعي للرئتين صورًا ثلاثية الأبعاد يمكنها اكتشاف التشوهات مثل الانسداد الرئوي في شرايين الرئتين. يُعطى ماده ظليله عن طريق الوريد لتحديد الشرايين الرئوية أثناء التصوير المقطعي المحوسب.

ويعتبر التصوير المقطعي هو الافضل في تشخيص الجلطه الرئويهز

مخطط الأوعية الدموية‏ الرئوي

سيوفر هذا الاختبار صورة واضحة لتدفق الدم في الشرايين الرئوية. وتعتبر هذه أدق طريقة لتشخيص الانسداد الرئوي، ولكنها تُجرى عادةً عندما لا توفر الاختبارات الأخرى تشخيصًا نهائيًا. لأن الطريقة التي يتم إجراؤها فيها تتطلب مهارة عالية وتنطوي على مخاطر عالية.

أثناء تصوير الأوعية الدموية الرئوية، يتم إدخال أنبوب مرن (قسطرة) في وريد كبير (عادة في الفخذ) ثم من خلال القلب إلى الشريان الرئوي. ثم يتم حقن صبغة خاصة في القسطرة، ويتم أخذ تصوير اشعة السينية أثناء مرور الصبغة عبر الشريان الرئوي.

قد تسبب هذه العملية تغيرًا مؤقتًا في إيقاع القلب لدى بعض الأشخاص. قد تزيد الصبغة أيضًا من خطر تلف الكلى لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف وظائف الكلى.

التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)

التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) هو تقنية تصوير طبية تستخدم المجالات المغناطيسية وموجات الراديو التي يتم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر لإنشاء صور مفصلة لأعضاء وأنسجة الجسم.

اذا قرر طبيبك انك بحاجه لتصوير الاشعة يمكنك التواصل معنا لتصوير اشعة في المنزل على الرقم 0777089192