الاشعة السينية للصدر

  • 20 يونيو، 2022
تصوير اشعة منزلية - تصوير اشعة منزلي في الاردن

نظرة عامة

تلتقط الاشعة السينية للصدر CHEST XRAY صورًا للقلب والرئتين والأوعية الدموية والمسالك الهوائية وعظام الصدر والعمود الفقري. يمكنها أيضًا اكتشاف وجود السوائل في الرئتين أو حولهما أو وجود هواء حول الرئتين.

عادةً ما يتم إجراء تصوير الصدر باشعة السينية إذا ذهبت إلى الطبيب أو غرفة الطوارئ او حتى يمكن عملها منزلياً لألم في الصدر أو إصابة في الصدر أو ضيق في التنفس. بمساعدة نتائج التصوير، سيكون طبيبك قادرًا على تحديد ما إذا كنت تعاني من مشاكل في القلب، أو انهيار الرئتين، أو الالتهاب الرئوي، أو كسر الأضلاع، أو انتفاخ الرئة، أو السرطان أو أي حالة طبية أخرى.

يخضع بعض الأشخاص لسلسلة من صور اشعة السينية على الصدر بمرور الوقت لتتبع ما إذا كانت مشكلاتهم الصحية تتحسن أم تسوء والتي يمكن عملها في المستشفى او في المنزل

لماذا يتم إجراء الاشعة السينية للصدر

يعتبر هذا التصوير اختبارًا شائعًا. إذا اشتبه طبيبك في وجود مرض في القلب أو الرئة، فعادةً ما يكون هو أحد الاختبارات الأولى التي تجريها. يمكن أيضًا استخدام تصوير الصدر باشعة السينية للتحقق من استجابتك للعلاج، والتي يمكن عملها في المستشفى او في المنزل

يمكن أن يكشف تصوير الصدر باشعة السينية عن أشياء كثيرة في جسمك، بما في ذلك:

حالة رئتيك. حيث يمكن أن يكشف هذا الفحص عن السرطان أو العدوى أو تراكم الهواء في الحيز المحيط بالرئتين، مما قد يؤدي إلى تدهور حالة الرئة. يمكن أن تحدث أيضًا أمراض الرئة المزمنة، مثل انتفاخ الرئة أو التليف الكيسي، والمضاعفات المرتبطة بهذه الأمراض.

مشاكل الرئة المتعلقة بالقلب. يمكن أن يظهر تصوير الصدر باشعة السينية تغييرات أو مشاكل في الرئتين ناجمة عن مشاكل في القلب. على سبيل المثال، يمكن أن يكون تراكم السوائل في الرئتين نتيجة لفشل القلب الاحتقاني.

حجم وشكل القلب. يمكن أن تشير التغييرات في حجم وشكل القلب إلى فشل القلب أو تراكم السوائل حول القلب أو مشاكل في صمامات القلب.

الأوعية الدموية. نظرًا لأن الخطوط العريضة للأوعية الدموية الكبيرة بالقرب من القلب (الشريان الأورطي والشرايين الرئوية والأوردة) تظهر في الاشعة السينية، فقد تُظهِر تمدد الأوعية الدموية الأبهري أو مشاكل أخرى في الأوعية الدموية أو أمراض القلب الخلقية.

رواسب الكالسيوم. يمكن أن يكشف تصوير الصدر باشعة السينية عن وجود الكالسيوم في القلب أو الأوعية الدموية. قد يشير وجوده إلى وجود الدهون والمواد الأخرى في الأوعية الدموية، أو تلف صمامات القلب أو الشرايين التاجية أو عضلة القلب أو الأكياس الواقية حول قلبك. عادة ما تكون العقيدات المتكلسة في الرئتين نتيجة لعدوى قديمة تعافيت منها.

يمكن رؤية كسور في الضلع أو العمود الفقري أو مشاكل العظام الأخرى في تصوير الصدر باشعة السينية والتي يمكن عملها في المستشفى او في المنزل.

تغييرات ما بعد الجراحة. يمكن أن تساعد الاشعة السينية على الصدر في مراقبة التعافي بعد الجراحة على الصدر، مثل القلب أو الرئتين أو المريء. يمكن لطبيبك أن ينظر إلى أي خطوط أو أنابيب موضوعة أثناء الجراحة للتحقق من تسرب الهواء والمناطق التي تراكم فيها السوائل أو الهواء.

منظم ضربات القلب أو مزيل الرجفان أو القسطرة. تعمل أجهزة تنظيم ضربات القلب وأجهزة إزالة الرجفان على توصيل الأسلاك بقلبك للمساعدة في التحكم في معدل ضربات القلب وإيقاعها. القسطرة عبارة عن أنابيب صغيرة تستخدم لتوصيل الأدوية أو غسيل الكلى. عادة ما يتم إجراء تصوير اشعة السينية على الصدر بعد أن تضمن وضع هذه الأجهزة الطبية بشكل صحيح.

مخاطر الاشعة السينية للصدر

قد تكون قلقًا بشأن التعرض للإشعاع على الصدر، خاصةً إذا كنت تخضع لفحوصات منتظمة. لكن كمية الإشعاع المنبعثة من الاشعة السينية أثناء تصوير الصدر منخفضة للغاية ؛ حتى أقل من تعرضك لمصادر الإشعاع الطبيعية في محيطك. ويمكن عملها في المستشفى او في المنزل.

في حين أن فوائد اشعة السينية تفوق المخاطر، الا أنك قد تضطر إلى ارتداء مئزر واقي إذا كنت بحاجة إلى التقاط صور متعددة. أخبري طبيبك إذا كنتِ حاملاً أو تشكين في أنك حامل. يمكن إجراء العملية بطريقة تحمي بطنك من الإشعاع.

كيف تستعد

قبل إجراء هذا الفحص، عادة ما يطلب منك خلع ملابسك اعلى الخصر وتلبس بدلة اختبار. ستحتاج أيضًا إلى إزالة المجوهرات من الخصر إلى أعلى ؛ وذلك لأن الملابس والمجوهرات يمكن أن تحجب صورة الاشعة السينية.

ما يمكنك توقعه

أثناء الجراحة، يتم وضع جسمك بين آلة تنتج اشعة سينية ولوحة تنتج صورًا رقمية أو عن طريق غشاء خاص بالاشعة السينية. قد يُطلب منك الانتقال إلى مكان آخر لعرض مقدمة وجانب صدرك.

في المنظر الأمامي، قف أمام اللوحة، ارفع ذراعيك لأعلى أو على الجانبين، وقم بتدوير كتفيك للأمام. قد يطلب منك فني الاشعة السينية أن تأخذ نفسًا عميقًا وتحبسه لبضع ثوان. حبس أنفاسك بعد الاستنشاق يساعد قلبك ورئتيك على الظهور بشكل أكثر وضوحًا في الصورة.

في المنظر الجانبي، قم بتدوير أحد كتفيك ووضعه على الصفيحة، ثم ارفع يديك فوق رأسك. مرة أخرى، قد يُطلب منك أن تأخذ نفسًا عميقًا وتحبس أنفاسك.

عادة ما تكون عملية تصوير اشعة السينية غير مؤلمة. لا تشعر بأي شيء عندما يمر الضوء عبر جسدك. إذا كنت تواجه صعوبة في الوقوف، يمكنك الجلوس أو الاستلقاء للاختبار.

نتائج الاشعة السينية للصدر

يُنتج تصوير الصدر باشعة السينية صورة بالأبيض والأسود تُظهر أعضاء الصدر. تظهر الهياكل التي تمنع الإشعاع باللون الأبيض، بينما تظهر الهياكل التي تمرر الإشعاع باللون الأسود.

العظام تظهر بيضاء لأنها كثيفة للغاية. تظهر منطقة قلبك أيضًا بلون أفتح. الرئتان ممتلئتان بالهواء لدرجة أنهما بالكاد تستطيعان حجب الإشعاع، لذا تبدو أكثر قتامة في الصورة.

أخصائيو الاشعة – الأطباء المدربون على قراءة نتائج تصوير اشعة السينية واختبارات التصوير الأخرى – يحللون الصور ويبحثون عن أدلة قد تشير إلى ما إذا كنت مصابًا بأمراض القلب، أو تراكم السوائل حول قلبك، أو السرطان، أو الالتهاب الرئوي، أو حالات أخرى.

اذا قرر طبيبك انك بحاجه لتصوير الاشعة يمكنك التواصل معنا لتصوير اشعة في المنزل على الرقم 0777089192