الاشعة السينية

  • 23 يوليو، 2022
تصوير اشعة منزلية - تصوير اشعة منزلي في الاردن

Xray

الاشعة السينية هي عباره عن اشعاع كهرومغناطيسي ذا طول موجي وطاقة محددة وتستخدم بشكلٍ واسعٍ في تصوير الاشعة الطبي  وفي العديد من المجالات التقنية والابحاث العلمية والعملية ويمكن عملها في المستشفى او في المنزل.

 تم اكتشافها عن طريق العالم الألماني وليام رونتجن.

يتم اصدار الاشعة السينية بطريقتين:

  • بواسطة تعجيل (تسريع) الجسيمات المشحونة وتكون عادة إلكترونات – وهذه تكوّن اشعة انكباح التي تشكل طيفا مستمرا (أي خليط من الموجات الكهرومغناطيسية القصيرة والقصيرة جدا).
  • عند انتقالات الإلكترون في غلاف الذرة أو الجزيء من مستوي عال جدا للطاقة إلى مستوى منخفض. وهذه هي الاشعة السينية المتميزة بطول موجة معين، ويكون لها طاقة محددة.

استعمالات الاشعة السينية الطبية:

تخترق حزم الاشعة السينية جسم الإنسان ويتم امتصاصها بكميات متفاوتة اعتمادًا على كثافة المادة التي تمر من خلالها اما عن طريق جهاز اشعة سينية او جهاز الطبقي او جهاز قياس كثافه العظام او تصوير الثدي وغيرها.

 تظهر المواد ذات الكثافة العاليه كالعظام بيضاء في الصورة, والهواء (منخفض الكثافه) في الرئتين يظهر باللون الأسود. تظهر الدهون والعضلات في ظلال رمادية ويتم تحديد كميه الاشعة الصادره بناءا على العضو المراد تصويره.

يستخدم هذا الاختبار لفحص أجزاء كثيرة من الجسم. وتعتبر الخيار الاول في تشخيص الحالات الطبية لسرعه وسهوله اجرائها. وحالياً يمكن عملها في المستشفى او في المنزل.

تصوير العظام والتهاب المفاصل والأسنان

يعتبر تصوير اشعه السينيه المحمور الاساسي في تشخيص الكسور المختلفه في مختلف مناطق الجسم , وتعطي تفاصيل واضحه عند تصوير الاسنان panorama

 ويمكن أن يكشف عن التهاب المفاصل ويمكن أن يساعد تصوير اشعه السينيه التي يتم عملها من قبل طبيبك في تحديد ما إذا كان التهاب المفاصل تم علاجه ام لا.

هشاشة العظام

 يوجد جهاز خاص يستخدم اشعة  سينية لقياس كثافه العظم.

سرطان العظام

 يمكن أن تُظهر أورام العظام.

الصدر والرئتين

يمكن أن يظهر هذا الاختبار دليلاً على الإصابة بالالتهاب الرئوي أو السل أو سرطان الرئة او تضخم القلب او ثقب بالرئه او اي كسور بالضلوع.

سرطان الثدي

 الماموجرام هو نوع خاص من تصوير اشعة السينية التي تفحص أنسجة الثدي.

انسداد الأوعية الدموية

يساعد حقن ماده ظليليه contrast media يحتوي على اليود على جعل أجزاء من الدورة الدموية واضحة في تصوير اشعة السينية والتصوير الطبقي .

البطن

يتم استخدام اشعة السينيه العاديه او التصوير الطبقي في تشخص مشاكل الجهاز الهضمي ويمكن ايضا استخدام الباريوم هو عامل تباين يضاف إلى الماء أو الحقن عن طريق الشرج للمساعدة في اكتشاف مشاكل الجهاز الهضمي.

الاشياء المبلوعة, إذا ابتلع طفلك شيئًا مثل مفتاح أو عملة معدنية، فيمكن لتصوير اشعة السينية إظهار موقع الكائن.

المخاطر

التعرّض للإشعاع

يشعر بعض الناس بالقلق من أن الاشعة السينية ليست آمنة لأن التعرض للإشعاع يمكن أن يتسبب في تحور الخلايا، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان,ولكن تعتمد كمية الإشعاع التي تتلقاها أثناء الفحص على النسيج أو العضو الذي يتم فحصه,وتعتمد الحساسية للإشعاع على عمر الشخص، حيث يكون الأطفال أكثر حساسية من الكبار.

بشكل عام، فإن كمية الإشعاع التي تنتجها الاشعة السينية منخفضة، ومزايا هذه الاختبارات تفوق المخاطر.

ومع ذلك، إذا كنتِ حاملاً أو تشكين في أنك حامل، أخبري طبيبك قبل إجراء التصوير.

لانها قد تشكل خطرًا ولو كان ضئيلًا على الجنين، فقد يفكر طبيبك في اختبار تصوير آخر، مثل الموجات فوق الصوتية.

المواد الظليله contrast media

بعض الأشخاص يحتاج الى حقن وسائط التباين ذات الكثافه العاليه والتي يدورها تقوم بتحديد العضو بطريق افضل وبالتالي الاوصول الى تشخص مناسب.

قبل اخذ هذه المواد يجب اتباع التعليمات الصادره عن قسم الاشعه ولا تترد في اي سوال او معلومه غير واضحه بالنسبه لك.

هذه المواد التي تستخدم قد تحدث آثار جانبية محتملة، مثل:

  • الشعور بالدفء أو احمرار الجلد
  • الإحساس بطعم معدني
  • الدوخة
  • الغثيان
  • الحكة
  • الشرى

في حالات نادرة، قد تحدث مضاعفات خطيره مع عوامل التباين، بما في ذلك:

  • الانخفاض الشديد في ضغط الدم
  • صدمة تَأَقِيَّة
  • توقف القلب

ما يتعين عليك ارتداؤه اثناء عمل فحوصات تستخدم اشعة سينيه

بشكل عام، سيكشف عن أي جزء من جسمك يحتاج إلى فحص اعتمادًا على المنطقة التي يتم فحصها باشعة سينية قد ترتدي ملابس المستشفى أثناء الفحص

 قد يُطلب منك أيضًا إزالة المجوهرات والنظارات وأي أغراض معدنية لأنها ستظهر في الصورة بسبب كثافتها العاليه والتي قد تخفي بعض التفاصيل المهمه.

يتم إجراؤها في عيادات الأطباء، وعيادات أطباء الأسنان، وغرف الطوارئ، والمستشفيات، وايضا يمكن عمل تصوير اشعة منزلياً وفي أي مكان يوجد فيه جهاز للتصوير فيها ضمن تجهزات الغرف المناسبه . يُنتج الجهاز مستوى آمن من الإشعاع ينتقل عبر جسمك ويسجل الصور على جهاز الحاسوب ومن ثم على افلام شعاعيه ولا يمكنك الشعور بالاشعة السينية.

سيقوم فني اشعه بعمل الوضعيه المناسبه للجسم لاجراء التصوير, يمكن للفني استخدام وسائد أو كيس رمل لمساعدتك على استقرار وضعك. أثناء التعرض للاشعة، يجب أن تظل ثابتًا وقد تحتاج بعض الاجراءات الى حبس أنفاسك لثواني قليله من حين لآخر,يجب تجنب الحركة لمنع اعاده الصور غير الواضحة.

يمكن أن يستغرق تصوير اشعة السينية بضع دقائق للعظام، وأكثر من نصف ساعة للإجراءات الأكثر شمولاً (التصوير الطبقي مثلا)، مثل تلك التي تستخدم المواد الظليله.

الاشعة السينية للأطفال

إذا تم تصوير طفل صغير باشعة السينية، فيمكن استخدام مثبتات أو تقنيات أخرى لإبقائه ساكنًا. وهذا لن يؤذي الطفل، ولكنه سيجنبك الحاجة إلى تكرار الإجراء الذي قد يكون ضروريًا إذا تحرك الطفل أثناء التعرض للأشعة السينية.

قد يُسمح لك بالبقاء مع طفلك أثناء الاختبار. إذا بقيت في الغرفة أثناء التعرض لاشعة السينية، فقد يُطلب منك ارتداء رداء خاص لحمايتك من الاشعه غير الضروريه.

بعد التصوير بالاشعة السينية

بشكل عام، يمكنك استئناف الأنشطة العادية بعد هذا الاختبار. حيث لا تسبب آثارًا جانبية. ومع ذلك، إذا كان لديك حقنة مواد ظليله بالوريد اثناء تصوير باشعة سينية، اشرب الكثير من السوائل لمساعدة جسمك على التخلص منها. اتصل بطبيبك إذا شعرت بألم أو تورم أو احمرار في موقع الحقن. اسأل طبيبك لمعرفة العلامات والأعراض الأخرى، وذلك لمراقبة ظهورها.

النتائج

يتم حفظ صور الاشعة السينية رقميًا على الكمبيوتر ويمكن رؤيتها على الشاشة في غضون دقائق. عادةً ما يقوم أخصائي الاشعة بعرض النتائج وتفسيرها وإرسال التقرير إلى طبيبك، الذي سيشرح لك النتائج بعد ذلك. في حالة الطوارئ، يمكن إعطاء الصورة لطبيبك في غضون دقائق.

اذا قرر طبيبك انك بحاجه لتصوير الاشعة يمكنك التواصل معنا لتصوير اشعة في المنزل على الرقم 0777089192