الم الركبة

  • 23 يوليو، 2022
تصوير اشعة منزلية - تصوير اشعة منزلي في الاردن

الم الركبة

الم الركبة من شكاوي المفاصل الاكثر شيوعا وتصيب جميع الفئات العمرية. ولها اسباب عديدة اما نتيجة حركة خاطئة او اصابة او هشاشة عظام او تمزق غضاريف او التهاب المفصل وغيرها. وعند الشعور بأي أعراض يجب مراجعة الطبيب لتشخيصها. ويمكن تشخصيها بعدة فحوصات منها تصوير اشعة الذي يمكن عمله في المستشفى أو منزلياً.

الاعراض

هناك اعراض تصاحب الم الركبة والتي تستوجب زيارة الطبيب وتشخصيها بعدة فحوصات منها تصوير اشعة. ومن هذه الاعراض عدم ثبات المفصل والتورم والطقطقة وعدم القدرة على ثني المفصل وعدم الثبات.

التشخيص

بعد زيارة الطبيب وعمل الفحص السريري اللازم قد يلجأ الطبيب لعمل فحوصات مخبرية وتصوير اشعة ومنها:

تصوير اشعة سينية عادية XRAY:وهذا اجراء سريع يمكن الطبيب من التاكد من سلامة العظم وعدم وجود كسور. واذا كان هناك التهاب او تضيق بالمفصل ويمكن عمله في عيادات الاشعة او المستشفيات او حتى منزلياً.

التصوير الطبقي CTSCAN : وهو ايضا يستخدم تصوير اشعة السينية ولكن بتقنية مختلفة ويمكن ان تظهر المفصل بصورة ثلاثية الابعاد ومحاور مختلفة.

التصوير بالموجات فوق الصوتية ULTRASOUND: هذا النوع من التصوير يخدم المريض في حال وجود اكياس او مشاكل في الشرايين والاورده.

تصوير بالرنين المغناطيسيMRI: ويعتبر الافضل من حيث تصوير الاربطه والاوتار والعضلات والألتهاب.

العلاج

تختلف طبيعة علاج الركبة من شخص الى اخر تبعا لحجم الضرر الموجود فيمكن ان يتم معالجتها بالادوية او العلاج الطبيعي او حتى يمكن اللجوء في بعض الحالات الى العمليات الجراحية.

الادوية المستخدمة ل الم الركبة

هنالك ادوية عديدة يمكن اعطاءها للمريض وتختلف حسب نوع المرض منها مسكنات الام ومضادات الالتهاب ويمكن ايضا اعطاء ادوية تعمل على اعادة بناء المفصل.

قد يلجا الطبيب الى الحقن داخل المفصل اما بالكورتيزون او حمض الهيالورونيك او غيرها للمساعدة على تسكين الام واعاده بناء المفصل بسرعهة اكبر.

العلاج الطبيعي ل الم الركبة

يمكن الاستفادة من العلاج الطبيعي على تقوية عضلات الركبة او عمل تمارين خاصة لتقوية المفصل والابتعاد عن بعض العادات الخاطئة والجلسات والتمارين الرياضيه الضاره التي قد تؤدي الى زياده الام وعدم الاستجابه للادويه والعلاجات.

الجراحة

يوجد انواع مختلفة من الجراحات التي يتم عملها للركبه تبعا للحاله ومنها تركيب الصفائح والبراغي في حال وجود كسور ويمكن ايضا استبدال المفصل باخر صناعي في حال تآكل المفصل ويمكن ايضا عمل منظار لربط الاربطه في حال انقطاع احدها، ويمكن تشخيص جميع هذه الحالات عن طريق تصوير اشعة الذي يمكن عمله في المستشفى أو منزلياً.

اذا قرر طبيبك انك بحاجه لتصوير الاشعة يمكنك التواصل معنا لتصوير اشعة في المنزل على الرقم 0777089192