​​​التهاب العصب السابع

  • 6 أغسطس، 2022

​​​التهاب العصب السابع

​​​التهاب العصب السابع هو ظهور ارتخاء مؤقت في عضلات الوجه يحدث بشكل مفاجىء. سببه خلل او التهاب او عدوى فيروسيه يصيب العصب رقم سبعة من اعصاب الدماغ، والذي بدوره مسؤول عن التحكم في عضلات الوجه مما يؤدي الى خلل في وظيفته.

نسبة الشفاء من ​​​التهاب العصب السابع

تقارب نسبة الشفاء من المرض 80%. و عادة لا تستمر الاعراض لفترة طويلة ويتم التعافي منها خلال اسابيع وقد يستمر الى اقل من سنة في بعض الحالات.

اعراض الاصابة با​لتهاب العصب السابع

عادة تكون الاعراض خفيفة ومن ثم تتطور الحالة الى شلل وازاحة في عضلات الوجه الى الجنب وتبدا سريعا في الايام الاولى من الاصابة. و قد يصاحب الاصابة الم في الفك وخلف الاذن من الجهة المصابة وعدم القدرة على التحكم في اللعاب وتغيير في كمية الدمع وضعف في حاسة الذوق وغيرها.

ولكن في بعض الحالات تتطور الحالة الى ضعف دائم في عضلات الوجه. الذي يؤدي الى انكماش وضيق فيها مصاحبا الى صعوبة في الكلام، وايضا قد يؤدي الى مشاكل في العين من قرحة في القرنية الى حركة لا ارادية وجفاف في العين ونزول دموع اثناء الاكل وغيرها.

العلاج

يجب على المريض في حال بداية ظهور الاعراض التوجه مباشر الى الطبيب. الذي بدوره يقوم بالفحص وعمل الاجراء اللازم من تخطيط اعصاب الى اجراء تصوير اشعة للدماغ وغيرها.

يقوم الطبيب المعالج بعدها بتقييم الحالة. ووضع خطه العلاج المناسبة التي تتماشى مع الوضع الصحي للمريض ونتائج تصوير اشعة وتخطيط دماغ.

في بعض الحالات لا يتم اعطاء اي نوع من العلاج للمريض. وعاده يبدأ المريض بالتعافي تدريجيا خلال اسبوعين الى ثلاث اسابيع وقد تمتد الى اشهر حتى التعافي التام. الا ان في بعض الحالات كما ذكر سابقا والتي نسبتها قليلة تبقى اعراض الارتخاء موجودة بشكل دائم.

اما في بعض الحالات يستلزم اعطاء بعض العلاجات الازمة لتخفيف الاعراض ويمكن ان تعطى بعض العلاجات لحماية العين. بالاضافة الى العلاج الطبيعي الذي يقوم من خلاله اخصائي العلاج الطبيعي بتدريب المصاب على تدليك عضلات الوجه بالطريقة الصحيحة. والذي يساعد بشكل كبير الى عودة العضلات الى وضعها الطبيعي.

اذا قرر طبيبك انك بحاجه لتصوير الاشعة يمكنك التواصل معنا لتصوير اشعة في المنزل على الرقم 0777089192