التهاب الكبد الفيروسي

  • 6 أغسطس، 2022

التهاب الكبد الفيروسي

 التهاب الكبد الفيروسي هو عباره عن عدوى فيروسيه تصيب خلايا وانسجه الكبد ويسببها فيروس التهاب الكبد B (HBV).تختلف درجات الاصابه من شخص الى اخر وفي بعض الحالات تصبح مزمنه وتمتد لاكثر م 6 شهور مما يؤدي الى زياده الخطر نتيجه تطور المرض على الكبد(تليف او فشل او سرطانات وغيره).  

العلاج

ان نسب الشفاء من الفايروس عاليه جدا مهما اختلفت شده الاعراض ويعد الاطفال الرضع الاكثر عرضه للاصابه.

لغايه الان لا يوجد علاج مخصص للفايروس ويتم اتباع خطوات واحتياطات معينه لمنع نقله للاخرين. وفي حال اخذ المطعوم فأنه يمنع الاصابه بالفيروس.

اعراض التهاب الكبد الفيروسي

هناك علامات واعراض للاصابه وتختلف من خفيفه الى شديده. ويمكن ان تظهر في بدايه المرض اي بعد الاسبوع الاول من الاصابه وقد تتاخر بالظهور اكثر من ذلك.

من ابرز الاعراض التي تصاحب المرض هي ارتفاع درجه حراره الجسم ويمكن ايضا وجود الام في البطن مع فقدان شهيه وغثيان وقيء.

ايضا من الاعراض اختلاف لون البول يصبح داكنا واختلاف لون الجلد اى الاصفرار وابيضاض العينين.

يصاحب المرض ايضا الم عام في المفاصل وارهاق.

العدوى

يجب مراجعه الطبيب فورا في حال علمت انك مصاب او خالطت شخص مصاب وبدات الاعراض بالظهور فان العلاج الوقائي قد يقلل من خطوره الاصابه اذا تم العلاج في مراحل مبكره.

تتم عمليه نقل العدوى بطرق عديده اغلبها عاده تتم عن طريق سوائل الجسم والدم والسائل المنوي وغيرها. والتي تتم عاده بالاتصال المباشر مع المريض (مثل الاتصال الجنسي) او استخدام ادوات تخص المريض(الابر مثلا) ومخالطه المصاب في مكان واحد أو للعاملين في القطاع الطبي ويمكن ان تنقل الحامل المصابه الفيروس للجنين.

عادةً ما يُؤخذ لقاح التهاب الكبد B على شكل ثلاث أو أربع حقن خلال ستة أشهر. لا تنتقل عدوى التهاب الكبد B بسبب التطعيم باللقاح.

لعل الخط الاول في محاربه المرض هو اخذ المطعوم الخاص ويمكن لجميع الاعمار.

اذا قرر طبيبك انك بحاجه لتصوير الاشعة يمكنك التواصل معنا لتصوير اشعة في المنزل على الرقم 0777089192