تصوير الرنين المغناطيسي

  • 6 أغسطس، 2022
تصوير اشعة منزلية - تصوير اشعة منزلي في الاردن

تصوير الرنين المغناطيسي Magnetic Resonance Imaging‏

تصوير بالرنين المغناطيسي هو وسيلة تصوير طبية يتم استخدام المجال المغناطيسي وموجات الراديو لتكوين صور مفصلة للأعضاء والأنسجة داخل الجسم.

جهاز الرنين المغناطيسي هو عباره عن مغناطيس كبير عاده ما يكون على شكل اسطوانه وعند دخول المريض يوثر المجال المغناطيسي القوي مؤقتا على بروتونات الجسم (ذره الهيدروجين الاكثر تحفيزا في الجسم) ويعيد ترتيبها ومن ثم يتم اصدار موجات راديويه خاصه.

يتم تحليل الاشاره الصادره مره اخرى لتكوين صور مقطعيه مختلفه الزوايا والابعاد.

ان اول استخدام طبي لجهاز الرنين كان عام 1973 وكان صوره للصبع وفي عام 1977 تم نشر اول صوره للجسم.

استخدامات الرنين المغناطيسي

– يستخدم الرنين المغناطيسي لاغراض تشخيصيه عديده مثل انسجه الدماغ وتصوير الأوردة والشرايين ويعتبر ايضا من اهم الطرق لتشخيص تمزق الاربطه في المفاصل و يعتبر ايضا من أفضل أنواع تصوير الاشعة في توضيح الأنسجة وسوائل الجسم.

ما قبل الفحص

ان اهم ما يجب الانتباه له قبل اجراء صوره بالرنين المغناطيسي هو التأكد بشكل تام من عدم وجود جراحات سابقة(تحتوي على دبابيس معدنيه او شرائح او دعامات طبيه) أو حوادث أدت إلى تواجد معادن في الجسم مثل الشظايا او الرصاصات  والمفاصل و المعدنيه او الاطراف الصناعيه وصمامات القلب الاصطناعيه ومنظم ضربات القلب والشبكات المعدنيه في الاورده والقلب او وجود لولب رحمي او قوقعه صناعيه غيرها ويتم التأكد من ذلك عبر اجراء تصوير اشعة عاديه و مرور المريض من خلال كاشف معادن.

و في حال الاشتباه بوجود حمل يجب اخبار الفني لانه لا يزال تاثير المجال المغناطيسي على الاجنه غير مثبت.

قبل اجراء صوره الرنين يجب على المريض التخلص من الملابس التي تحتوي على معادن, المجوهرات ,اطقم الاسنان, الساعات, النظارات الطبيه,دبابيس الشعر واي شيء يحتوي على معادن.

فحص الرنين المغناطيسي

غالبا ما تكون مده الفحص من 10الى 45 دقيقه.

ان التصوير يتطلب من المريض الدخول في اسطوانه مفتوحه من الطرفين وعدم الحركه وهذا قد يشكل رهبه عند المرضى الذين لديهم خوف من الاماكن المغلقه ولكن مع التطور التكنولوجي تم عمل تحديث على الاجهزه من زياده اتساع فتحه الاسطوانه وبعض وسائط الفيديو والسماعات لتخفيف من الرهبه.

ان عمليه التصوير بالرنين هي اجراء غير مؤلم ولكن يتم اصدار صوت مزعج وضوضاء

الماده الظليله المستخدمه بالرنين

في بعض الحالات، يتم حقن مادة ظليليه وهي الغادولينيوم، عن طريق الوريد وتعزز الماده ظهور بعض التفاصيل. نادرا ما يسبب الغادولينيوم ردود فعل تحسسية.

اذا قرر طبيبك انك بحاجه لتصوير الاشعة يمكنك التواصل معنا لتصوير اشعة في المنزل على الرقم 0777089192