فيروس كورونا

  • 6 أغسطس، 2022

فيروس كورونا (كوفيد-19)

مرض فيروس كورونا (كوفيد-19) هو مرض معدٍ يسببه فيروس كورونا-سارس- 2 يصيب الجهاز التنفسي.

الاعراض

وتظهر أعراض تتراوح بين الخفيفة والمتوسطة على معظم من يصابون بعدوى الفيروس ويتعافون دون الحاجة إلى تدخل علاجي خاص.

غير أن بعض من يصابون بالعدوى تظهر عليهم أعراض شديدة ويحتاجون إلى العناية الطبية.

 والأشخاص الذين يعانون من اعراض شديدة هم المصابون بأمراض مزمنة، مثل أمراض القلب والشرايين ومرض السكري والأمراض الجهاز التنفسي (مثل تليف الرئة والسرطانات وغيرها). الا ان اي شخص معرض الى الاصابة باعراض شديدة بغض النظر عن الوضع الصحي والعمر.

الوقاية من فيروس كورونا

ولعل افضل وسائل للوقاية من المرض هي التباعد الجسدي بين الناس وارتداء الاقنعة الواقية واخذ اللقاحات والابتعاد عن الكتظاظ داخل الاماكن المغلقة واختيار الاماكن المفتوحة ذات التهوية الجيدة وغسل اليدين بالماء والصابون وتعقيمها بمعقم كحولي.

ويتم انتقال المرض من شخص الى اخر عن طريق الرذاذ الخارج من انف او فم المصاب اما عن طريق العطاس او التكلم او حتى التنفس, لذلك يجب على من يشعر بالاعراض اتخاذ التدابير اللازمة وعمل العزل المنزلي لتجنب نقل العدوى.

علاج فيروس كورونا

 تختلف شدة الاعراض كما ذكر سابقا من شخص الى اخر. فبعضها تكون خفيفة او متوسطة ويتم العلاج في المنزل وبعضها بحاجة الى الانتقال الى المستشفى. واحياناً مع تطور الحالة يتم وضعها على جهاز تنفس اصطناعي بسبب ضيق في التنفس والم في الصدر. وقد تحتاج لتصوير اشعة للصدر في حال ساءت حالتك ويمكنك عملها في المستشفى او في المنزل.

ولعل ابرز الاعراض والاكثر شيوعاً هي التعب العام والسعال وارتفاع درجات الحرارة وفقدان حاسة الشم والذوق.

كما يمكن ان يصاحب الاعراض السابقة الم في المفاصل وصداع, التهاب حلق, اسهال, احمرار عينين.

يجب التواصل مع الطبيب مباشرة في حال الشعور بالاعراض حتى يتم توجيهك للعلاج المناسب وطلب العناية الطبية في حال تطورت الاعراض.

يستغرق المرض عادة من 5 إلى 6 أيام في المتوسط لظهور الأعراض بعد الإصابة بعدوى الفيروس، غير أن المدة قد تطول إلى 14 يوماً.

اذا قرر طبيبك انك بحاجه لتصوير الاشعة يمكنك التواصل معنا لتصوير اشعة في المنزل على الرقم 0777089192